" حيـــــرة عقــــل شرقي "
الكــــاتب : الحسيــن بنزهرة
متى خلق؟ من خلقه ؟ لماذا خلق؟ وما مصيره بعد موته؟ وهل هناك خالق له؟ أم هي الطبيعة فاعلة منفعلة؟
حلقات من الطرح ،التقصي، البحث،الشك، الظن،الحيرة... سجل من الصراع الوجودي ، مأساة ذات بحثت عن سبيل البريد الفطري، تراجيديا عقل تمخضت عنه آلام الكون أجمعها.
تم ماذا؟ ما النتيجة التي توصل لها العقل ؟
وحده في الساحة الجامعية،وحده ينظر العالم المعكوس،العالم الباحث عن النكسة والنكبة الذاتية، ينظر ويقول:
خلف جدار الجسد يوجد أنت، وفي دوائر الضباب تتمسك العناكب السياسية،العناكب التي تحرس،تصون ،الغار المغربي من الكفر المشروع، كفر السلطة والسلطان والمتسلطين،كفر الساسة والسياسة والمتسيسين،كفر المخزن والمخازن والخازنين.
لم يكن مع العنكبوت حمامة، لم يكن في الغار ولن يكون نبي،ولا صديق صادق صدوق،الغار مكمن الجحود،الغار منبت الكفر المقدس،الغار ثورة على الثروة، لا نريد غارا،وطنا،فيه ملائكة ،لا نريد الملائكة بيننا،الوطن لوحة فسيفسائية.
فيه: المؤمن والجاحد، والطالح والصالح،والوفي والخائن،والصديق والعدو،والرجل والمرأة،والحضارة والقذارة...
وجهة نظر: قد يكون لنا وطنا ملكه وأميره ورئيسه أفلاطون/عالم المثل.
حلقات من الطرح ،التقصي، البحث،الشك، الظن،الحيرة... سجل من الصراع الوجودي ، مأساة ذات بحثت عن سبيل البريد الفطري، تراجيديا عقل تمخضت عنه آلام الكون أجمعها.
تم ماذا؟ ما النتيجة التي توصل لها العقل ؟
وحده في الساحة الجامعية،وحده ينظر العالم المعكوس،العالم الباحث عن النكسة والنكبة الذاتية، ينظر ويقول:
خلف جدار الجسد يوجد أنت، وفي دوائر الضباب تتمسك العناكب السياسية،العناكب التي تحرس،تصون ،الغار المغربي من الكفر المشروع، كفر السلطة والسلطان والمتسلطين،كفر الساسة والسياسة والمتسيسين،كفر المخزن والمخازن والخازنين.
لم يكن مع العنكبوت حمامة، لم يكن في الغار ولن يكون نبي،ولا صديق صادق صدوق،الغار مكمن الجحود،الغار منبت الكفر المقدس،الغار ثورة على الثروة، لا نريد غارا،وطنا،فيه ملائكة ،لا نريد الملائكة بيننا،الوطن لوحة فسيفسائية.
فيه: المؤمن والجاحد، والطالح والصالح،والوفي والخائن،والصديق والعدو،والرجل والمرأة،والحضارة والقذارة...
وجهة نظر: قد يكون لنا وطنا ملكه وأميره ورئيسه أفلاطون/عالم المثل.
نتيجة لم تسجل في متن النص: الريف،والريق،والدم:خطوات في مهراز الجنون.
هنا يقف شعيب،وسط هذه الزحمة الوجودية،وسط هذا الخليط الفكري،والمعمة السياسية،ويقول في نفسه،ومع نفسه:
" إذا كان العرفان ،التصوف، فصل بين الديني والدنيوي،قطيعة بلا وشائج بين الفيزيقي والميتافيزيقي،وإذا كان البرهان،العقل، يسعى إلى بناء الأرض،إلى تحسين وجود وتواجد الكائن البشري في هذه الحياة. أفليست تلك هي الخلافة ؟
إذا كان تكوين العقل الشرقي قائم و متقوم (على)بالروحانيات، والعقل الغربي مؤسس على العقل،إذا كان ذلك كذلك : فهل نقدر العقل أم نتائجه؟"
إضاءة من نوع خاص:" أرجوك توقف عن ادعاء المثالية.ولو كنت فعلا بهذه الروعة فتوقف عن الحياة،لأن هذا المكان ليس لك."
سيوران.
هنا يقف شعيب،وسط هذه الزحمة الوجودية،وسط هذا الخليط الفكري،والمعمة السياسية،ويقول في نفسه،ومع نفسه:
" إذا كان العرفان ،التصوف، فصل بين الديني والدنيوي،قطيعة بلا وشائج بين الفيزيقي والميتافيزيقي،وإذا كان البرهان،العقل، يسعى إلى بناء الأرض،إلى تحسين وجود وتواجد الكائن البشري في هذه الحياة. أفليست تلك هي الخلافة ؟
إذا كان تكوين العقل الشرقي قائم و متقوم (على)بالروحانيات، والعقل الغربي مؤسس على العقل،إذا كان ذلك كذلك : فهل نقدر العقل أم نتائجه؟"
إضاءة من نوع خاص:" أرجوك توقف عن ادعاء المثالية.ولو كنت فعلا بهذه الروعة فتوقف عن الحياة،لأن هذا المكان ليس لك."
سيوران.
شعيب فوق كتب سارتر 4/2015/2،يناقش مع عبد السلام بن عبد العالي ، ومحمد سبيلا ،يحلل،يفسر،يتأمل،يغربل،يعمل،يشتغل،ينفعل،
يمحص،هذان الرجلان فتحا له عالم الفلسفة الغربية،هما عيناه التي لم تلدها أمه.
كانت محنة تلك الليالي يا شعيب، لم تذق فيها نعمة الشاب كشاب،بل عشت ككتاب خلق له أن يكون كتابا.
وهاهي مسطرة الحكم مسيطرة عليك،تقتلك،تخنقك/محنة الفن والفنانين.
ومع أرسطو ضاع المعنى فيك،مع نيتشه مات الله،مع البنيوية تفت الإنسان،مع السحرة مسخ الوطن والمواطن/الكتلة البرلمانية،ومات الله حقا...
وقفة الوقفات: "طحن مو" أدلوجة أولية في فكر المخزن.
تاريخ لم يؤرخ: 0/0/0 ذلك تأريخ الإضافة الوجودية.
خبرة الخبز الحافي: هيهات هيهات لما توعدون؟
كل المغاربة أحرار،دليل ذلك،برهان ذلك:
"(ما) نبت الأحرار ،(ما)شرق الأنوار"
ومشرط من المعاناة يمزقه، يرزقه نعمة الألم،تموجات توجهت إلى ضميره تحرقه.
الطلاسم والحلاج:تحركات الريف تكافح الفيروسات،هذا يوم عظيم.
وبرز له العري من (في) كل خطاب،بدا له الوجهة الموجهة لأفقه كشاب،فنكب على دراسته،ودراسة كتبه: أوراق،اليتيم،مفهوم العقل،مفهوم الإيديولوجية،مفهوم التاريخ...ومع طه عبد الرحمن سافر في تجليات الفلسفة وفلسفة التجليات،بدءا من سؤال الأخلاق إلى حواراته من أجل المستقبل،إلى المنطق الصوري،إلى روح الحداثة،ومع عابد الجابري عاش في ظلال العقول العربية،العقل السياسي والديني،وتكونه وتحليل بنيته،ومع مواقفه السياسية عاش.
خليط من الآراء أنت يا شعيب ،لله درك.
وها أنت وحدك تلاحظ الثورة بمنظار خاص،تجربة الغربال،وغرفة الضوء الأخضر السعودي،السعودية الفاشلة،المغلوبة الغالبة،المحكومة الناهبة،السالبة،فساد من حماة الدين؟؟؟
تموت جياع الصومال ،والبوسنة،والهرسك،والأحواز ،وليبيا،واليمن،وسوريا،ولبنان،والعراق ،وفلسطين...والسعودية مع فتاة"دونال ترامب"
خاتمة النهاية: لادين مبني على جهل.
نتيجة صامتة: غدا تموت المنابر.
ووقف الحلاج بطواسينه أمام شعيب ،وقال له:
ـ وما تلك بيمينك يا شعيب؟
قال شعيب:
ـ هي كتبي، أهش بها على جهلي ...
قال الحلاج الطيب:
ـ ألقها يا شعيب، لا تفكر أنا أفكر مكانك.
قال شعيب واثقا من نفسه:
ـ لن أفعل،فلست أنت الله ولا أنا موسى عليه السلام ،ولا وطني غنما.
يمحص،هذان الرجلان فتحا له عالم الفلسفة الغربية،هما عيناه التي لم تلدها أمه.
كانت محنة تلك الليالي يا شعيب، لم تذق فيها نعمة الشاب كشاب،بل عشت ككتاب خلق له أن يكون كتابا.
وهاهي مسطرة الحكم مسيطرة عليك،تقتلك،تخنقك/محنة الفن والفنانين.
ومع أرسطو ضاع المعنى فيك،مع نيتشه مات الله،مع البنيوية تفت الإنسان،مع السحرة مسخ الوطن والمواطن/الكتلة البرلمانية،ومات الله حقا...
وقفة الوقفات: "طحن مو" أدلوجة أولية في فكر المخزن.
تاريخ لم يؤرخ: 0/0/0 ذلك تأريخ الإضافة الوجودية.
خبرة الخبز الحافي: هيهات هيهات لما توعدون؟
كل المغاربة أحرار،دليل ذلك،برهان ذلك:
"(ما) نبت الأحرار ،(ما)شرق الأنوار"
ومشرط من المعاناة يمزقه، يرزقه نعمة الألم،تموجات توجهت إلى ضميره تحرقه.
الطلاسم والحلاج:تحركات الريف تكافح الفيروسات،هذا يوم عظيم.
وبرز له العري من (في) كل خطاب،بدا له الوجهة الموجهة لأفقه كشاب،فنكب على دراسته،ودراسة كتبه: أوراق،اليتيم،مفهوم العقل،مفهوم الإيديولوجية،مفهوم التاريخ...ومع طه عبد الرحمن سافر في تجليات الفلسفة وفلسفة التجليات،بدءا من سؤال الأخلاق إلى حواراته من أجل المستقبل،إلى المنطق الصوري،إلى روح الحداثة،ومع عابد الجابري عاش في ظلال العقول العربية،العقل السياسي والديني،وتكونه وتحليل بنيته،ومع مواقفه السياسية عاش.
خليط من الآراء أنت يا شعيب ،لله درك.
وها أنت وحدك تلاحظ الثورة بمنظار خاص،تجربة الغربال،وغرفة الضوء الأخضر السعودي،السعودية الفاشلة،المغلوبة الغالبة،المحكومة الناهبة،السالبة،فساد من حماة الدين؟؟؟
تموت جياع الصومال ،والبوسنة،والهرسك،والأحواز ،وليبيا،واليمن،وسوريا،ولبنان،والعراق ،وفلسطين...والسعودية مع فتاة"دونال ترامب"
خاتمة النهاية: لادين مبني على جهل.
نتيجة صامتة: غدا تموت المنابر.
ووقف الحلاج بطواسينه أمام شعيب ،وقال له:
ـ وما تلك بيمينك يا شعيب؟
قال شعيب:
ـ هي كتبي، أهش بها على جهلي ...
قال الحلاج الطيب:
ـ ألقها يا شعيب، لا تفكر أنا أفكر مكانك.
قال شعيب واثقا من نفسه:
ـ لن أفعل،فلست أنت الله ولا أنا موسى عليه السلام ،ولا وطني غنما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق